التغذية الصحية للأطفال

صحة العظام عند الأمهات

صحة العظام عند الأمهات أثناء الرضاعة الطبيعية :

تظل الأم تتمتع بفوائد الرضاعة الطبيعية لفترة طويلة حتى بعد توقفها عن إرضاع طفلها، مثلها في ذلك مثل طفلها الرضيع ؛ حيث تقل نسبة تعرض الأمهات اللاتي أرضعن أبناءهن رضاعة طبيعية لأمراض هشاشة العظام (Osteoporosis )، بعد انقطاع الدورة الشهرية، وكلما زادت مدة الرضاعة الطبيعية، ارتفع معدل الحماية لدى الأم .
إصابة الأمهات بمرض السرطان :
تقل فرصة تعرض الأمهات اللاتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية للإصابة بسرطان المبايض، كما تقل فرصة تعرضهن للإصابة بسرطان الثدي بصورة أكبر قبل انقطاع الدورة الشهرية ؛ حيث أنه  لا يوجد تأثير فعال للرضاعة الطبيعية في حماية الأم من الإصابة بالسرطان بعد انقطاع الدورة الشهرية .

 

الرضاعة الطبيعية من الناحية الاقتصادية :

تعد تكلفة إطعام الأم لتوائم مع احتياجات الرضاعة الطبيعية، أقل من تكلفة اللبن الصناعي الذي يتناوله الرضيع سنوياً، ولا تحتاج معظم الأمهات أن تزيد من تناول الطعام أثناء الرضاعة الطبيعية، حيث ‘ن بعض الطاقة التي تستهلكها الأم أثناء الرضاعة تأتي من الدهون التي تراكمت خلال الحمل، كذلك، فإن جسم الأم يعمل بكفاءة خاصة ً خلال الرضاعة فنكون الطاقة التي تستهلكها الأم لإرضاع طفلها بنجاح أقل مما يمكن حسابه بواسطة أية قواعد نظرية لرعاية الطفل .

 

بالإضافة إلى ذلك، فإن الأم توفر الوقت الذي تقضية في شراء وتحضير وتنظيم الرضعات المبالغ فيه، والذي يعج جزءاً لا يتجزأ من الرضاعة الصناعية، وكما أشرنا سابقاً، فإن الرضاعة الطبيعية تحمي الأم وطفلها من العديد من الأمراض، كذلك فإن الأم التي تقوم بإرضاع طفلها رضاعة طبيعية  تساهم في تقليل الأموال التي يتم إنفاقها على علاجها وعلاج أبنها ويتضمن هذا أيضا ً انخفاض معدل الإجازات التي تأخذها الأم من عملها .

 

الرضاعة الطبيعية والمجتمع :

هناك العديد من السبل التي يمكن للمجتمع من خلالها أن يستفيد من تشجيع ودعم الأسر على أن تعتمد على الرضاعة الطبيعية في غذاء الأطفال الرضع .

 

إن الفوائد التي يحققها النظام البيئي نتيجة لعملية الرضاعة الطبيعية تظهر بوضوح في تخلصه من الخطوات التي تتضمنها الرضاعة بالألبان الصناعية مثل تصنيع ونقل وتخزين وتعقيم وإعداد العلب المستخدمة لحفظ اللبن الصناعي وزجاجات الرضاعة والحلمات الصناعية، وكذلك، إعداد الرضاعات، هذا بالإضافة إلى انخفاض معدلات تعطل القوة العاملة، بسبب أمراض الأطفال وانخفاض تكاليف الخدمات الصحية .

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

أضفنا على Google Plus